ترحيب بالزوار والضيوف

يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضويف وأنت رب المنزل
ترحب إدارة الموقع بالزوار والضيوف الإعزاء ونتمنى أن تجدو ما تصبوا إليه، كما نتمنى منكم إن تمدونا بالأراء فهي زادنا للإمام.

مع تحيات الإدارة



الأربعاء، 10 يونيو 2009

نسب وتاريخ الكواهلة


بسم الله الرحمن الرحيم


تعتبر قبيلة الكواهلة من اكبر أكبر القبائل العربيه التي تعيش فى السودانوهم، وقد هاجر بنى كاهل الى السودان كغيرهم من القبائل العربيه فى شبه الجزيره العربيه بحثا عن الكلا والذهب والمعادن ‘حيث كان يطلق على هذا الجزء من افريقيا بارض المعادن وخصوصا سلسلة جبال العلاقى الذى يقع بالقرب من ميناء عيزاب. ومن اشهر هجرات القبائل العربيه الى السودان وافريقيا هجرات بنى هلال وبنى كاهل واخيرا الرشايده.*وقد ذكر القلشقندى ثلاث بطون تحمل اسم كاهل وهم:1 كاهل من بنو هزيل: ونسبه هو كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هزيل بن مدركه ‘ ويلاحظ ان ام كاهل بن الحارث هذا هى هند بنت مازن بن كاهل بن اسد بن خزيمه بن مدركه.2 كاهل من بنى اسد بن خزيمه بن مدركه3 كاهل من بنى عزره وهو كاهل بن عزره من قضاعه• وزكرت مصادر اخرى ان هنالك كاهل من جهينه منهم بنو زهره من يزيد بن سعد بن عدى بن كاهل من جهينه من قضاعه ولكنه لم يزكره القلشقندى.• ويلاحظ ان بنى هزيل وبني أسد يلتقيان فى مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن عدنان‘ مثلما يلتقي عزره وجهينة في زيد بن ليث بن اسود بن اسلم بن الحافي بن قضاعه .• وقد زكر ابونواس فى إحدى قصائده التي فاخر بها باليمانيه على القيسيه ‘والتى اغضبت هارون الرشيد‘ اسم كاهل من بني أسد بن خزيمه ‘ وهذا يدل على ان فى زمن ابونواس الذي عاش فى عصر هارون الرشيد ان بني كاهل من بني أسد بن خزيمه كانوا معروفين متمايزين ببطن كبير يزكر في القصائد.• والكواهله فى السودان ينتمون الى كاهل من بنى اسد بن خزيمه.• وأسد بن خزيمه هو اخ لكنانه الذى انحدرت منه قريش*ويعتبر كثير من المؤرخين ان الكواهله والمجموعه الجهنيه و المجموعه العباسيه هم اكثر ثلاث مجموعات عربيه دخلت السودان و يضيف آخرون بنى اميه وعلاقتهم بنشوء السلطنه الزرقاء.*ان المتفق عليه و الذى يجمع عليه الكواهله انفسهم فى السودان انهم ينتهون بالنسب الى سيدنا الزبير بن العوام.* وقال المستر ماكمايكل في تاريخه انه اجتمع فى دار الكبابيش بكبار سن من رجال قبيله الكواهله فقالوا له انهم من ذريه الوليد بن الوليد بن المغيره وانهم دخلو الى السودان عن طريق البحر الاحمر وذلك عندما قتل الحجاج بن يوسف سيدنا عبدالله بن الزبير عام 73للهجره وبنو كاهل كانوا من قوى سيدنا عبدالله بن الزبير إثر ذلك عبروا البحر الاحمر عن طريق عيزاب وهى حلايب الحاليه وكانت فى ذلك الوقت مرسى عظيم للسفن و التجارة.*هاجرت قبيله الكواهله (بني كاهل) من سواحل البحر الاحمر الى داخل السودان الذى كان يسمى في ذلك الحين بلاد النوبه بحثا عن الكلا وكانت الهجره بمحازاة النيل حتى النيل الابيض وشمال كردفان وما بين النيلين منطقه الجزيره ومنطقه النيل الازرق حتى حدود الحبشه ومنطقه البطانه حتى نهر عطبره.الحرفه الاساسيه هى رعى الابل وكان هذا السابق لاغلبيه اهل القبيله ولكن بعد الاستقرار والتحول من حياة البداوه الى حياة التمدن والعمل بحرفه الزراعه والتجارة نجد انه مازال هنالك من يعيشون حياة البداوه و الرعي فى سواحل البحرالاحمر حتى منطقه الغرد قه فى مصر على ساحل البحر الاحمر وهم البشاريون وكذلك العبابده من منطقه بربر وشلاتين و حلايب الى أسيوط و الكميلاب على سواحل البحر الاحمر في منطقة سواكن و ما حولها ‘ونجد الواليه والبراقنه فى شمال كردفان فى ام بادر وسو درى وحمره الوز كذلك نجد الغزايا فى كتم وما حولها.*نسب محمد كاهل:هو محمد كاهل بن عابد بن يحي بن عبدالله بن الزبير بن العوام.و نسبه الزبير بن العوام مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ‘ و الزبير بن العوام والدته صفيه بنت عبد المطلب ‘ وتزوج أسماء بنت آبى بكر الصديق رضي الله عنهما وهى والدة عبدالله بن الزبير.و محمد كاهل والدته سكينه بنت الإمام على بن الإمام الحسين بن الإمام على بن ابى طالب رضي الله عنه.* تزوج محمد كاهل بأربع نسوه وهن : الحضرية ‘ عزه بنت عفان بن عثمان بن عفان ‘ ثم تزوج بالفنجاويه و البدويه . وقد أنجب ثلاثه عشر ولدا ولك ترتيبهم على كل زوجه.ابناءالحضريه:حمد جد الاحامده كافه.ابناء الفنجاويه:• رتيم : جد الوليه و الجلاليه و الباقيه و المطارفه و الخلائف.• بشاره : جد البشارين.• عماره : فزريته بمكه المكرمه والمدينه ألمنوره.ابناء عزه : فأنجبت ابرق واسود وبدران وخليفه و أنثى واحده.*ابرق: جد الكملاب والكوامل و الكيلاب و البراقنه و المروقوماب و الحسانيه و المحمديه .*اسود: جد رشيد و الاساوده و قلاب :جد الغمضاب و الجلالاب و البصيراب و الكروماب.*بدران: جد البدارنه و الشلاعنه والكرتان والمايديه.*خليفه: جد الاحمر و معقور و هلال و قداح . ولكل منهم فروعه.ابناء البدويه: نفيد و زياد و عباد و خلبوس• اما خلبوس فملت عقيما.• نفيد : جد النفيديه جميعا.• زياد : جد الزوايده و اليزيديه .• عباد : جد العبابده .*قبيلة الكواهله قبيله كبيره جدا أصيله النسب ضخمه العدد حيث زكر احد المواقع التابع للجماهيرية ألليبيه أن عدد الكواهله فى السودان يبلغ 13مليون نسمه ‘هذا قبل التعداد الذى اجرى فى عام 2008م ‘ ولك بعض فروع القبيله:القريشاب - البراقنه - الحليفه - البداريون - العبابده - ام عمار- دار بحر- البقيراب – الجهيماب – الغزايا – النفيديه – الكمالاب – الكميلاب – المرغوماب – المرغناب – الدليقاب – الاساوده – الجميليه – الغزلاب – العرواب – الجلاليه – الصنايطاب – الحميدانيه – العمريه – الكراميه – الجباليه – البداريون – الشراعنه – البشاريون – العطاويه – اليزداب – اليذيديه او بنو زيد – الفوايده – الشدايده – السعوديه – الكوامل – الواليه – الباقيه – المطارفه – الخلايف – السلاطنه – المحمديه – النوراب – الرميتاب – بنو سعيد – المحمداب – القضلاب– الاحامده – الحسنات – الحسانيهوالفروع كثيره فمثلا للحسانيه فقط 45 فرعامن شخصيات القبيلة التاريخية:الشيخ عبدالباقى النيلالفكي عبود جبل أللقمهالزعيم عبدا لله ود جاد الله ود بليلو المشهور بكسار قلم ماكميكمن بعض شخصيات القبيلة للعام2008 مسموالامير العام يوسف الكريلألامين العام البروفسير إبراهيم احمد غندورشخصيات في المجلس الوطني بلال عوض الله دكتور ادم دروسهالأستاذ الطيب احمد*نظام الحكم في القبيله:تتكون القبيله من امير عموم ‘ أمين عام ‘ثم لكل ولاية أمير لأماره الكواهله بالولاية ‘ فمثلا ولاية الخرطوم نجد الأمير في العام 2008م هو محمد الزين فضل المولى ابوحفص وهو امير أماره الكواهله بولاية الخرطوم ‘ وتتكون إمارة ولاية الخرطوم من مائة عمده تتكون من عشر مشايخ .ويذكر ان إمارة ولاية الخرطوم وفى يوم 22\2\2008م قام مؤتمر جامع في دار محمد مصطفى العالم وحمل العديد من التوصيات فكانت التوأمه و التحالف بين ثلاث قبائل وهم قبيله الكواهله و قبيله الرشايده و قبيله البطاحين واهدف هذا التحالف نشر الدين و الأعراف و التأخى و الترابط و نبذ العنصرية والجهويه و العرقيه و إعطاء رساله كامله لحماية الدين و الوطن و حل المشاكل في كافة أنحاء السودان .المعارك التي نشبت بين قبيلة الكواهلة والقبائل العربية الأخرى:في تتبعنا للقبائل العربية في الجزيرة العربية نجد بأنه كانت تقوم هنالك معارك وحروب بين القبائل العربية بعضها البعض بسبب قلة الكلأ أو المنافسة في المياه أو أشياء أخري مثل حرب البسوس التي نشبت بين بكر ووائل وحرب عبس وحرب امرؤ القيس وقبيلة بني أسد وبما أن المعارك والحروب كانت من المسلمات أو الأشياء التي تعودوا عليها بسب العداء أو المنافسة في الماء في الماء والمرعي فقد نشبت عدة معارك بين الكواهلة والشكرية واللحويين ورفاعة والبطاحيين في سهل البطانة مثل معركة أم درق وأب قنافت والعاديق، وعتيباى بين البجة والكميلاب ونشبت معركة في قوز رجب بين البشارين والهدندوة وكذلك حول نهر عطبرة منطقة شبودنياب بين البشاريين والهدندوة ونهر ستيت بين الشكرية والكواهلة ومعركة حماد الناير في العقيدات جنوب الجزيرة بين حماد الناير أحد أركان الخليفة عبد الله التعايشي والكواهلة التي أصبحت مثلاً (الخيل تجقلب والشكر لحماد ) وكذلك المعارك بين الحسانية البطاحين حيث كان تدخل قبيلة الجعلين لنصرة أبناء عمومتهم من البطاحين حتى أنه يقال والله اعلم بذالك بأن المك نمر عندما احرق الخديوي إسماعيل وعلم بأن هناك حملة بقيادة الدفتر دار يقودها من الأبيض لقتل المك نمر وقبيلتة استنجد المك نمر غربا بالحسانية علي النيل الأبيض للوقوف معه ونجدتة وقيل بأن ناظر الحسانية قد تزكر وقفته مع البطاحين لقتال الحسانية فقال له بأننا مشغولون بسباق الحمير نكاية بة ولعدم الرغبة في مساعدته لما سبق منة في الزمن السابق وبالرجوع لأصل هذه القبيلة نجد بأنهم فرسان لا يشق لهم غبار وأهل قتال وفروسية وهم الذين كانوا يؤدبون الملوك ولا ينحنون للذل وأصبح رفض الحسانية لنصرة المك نمر مضرباً للمثل إذ يقولون( الناس في شنو الحسانية في شنو(.ارجع لتاريخ النزارة ومقتل حجر بن كندة الذي قتله ابن اخت علباء بن الحارث الكاهلي وواقعة مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الأمر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل إلى أم سدر.وحرب الكواهله مع البطاحين علي سهول البطانه ويطلق عليها حرب شغبه والتي كانت الغلبة فيها بادئ الأمر للبطاحين ولكن استطاع الكواهله أن ينتصروا و يأخذوا زعيم البطاحين الشيخ برير أسيرا .• قبيلة الكواهله قبيله عربيه كبيره ‘ضخمة العدد ‘أصيله النسب هاجر بعض منها إلى السودان و البعض الأخر إلى العراق وبعضها مازال في الجزيرة العربية ‘ ومازالوا يسمون إلى يومنا هذا (الكاهلى) كعادتهم ويقال طارق الكاهلى .• وقبيلة الكواهله في السودان لم تختلط مع باقي القبائل الافريقيه ولا العربية إلا عدد قليل جدا يعد على قلته بحيث لا يمثل ولا 1% من أفراد القبيلة تزوجوا من القبائل العربية في السودان.*والكواهله قبيله قويه جدا وهذا ليس افتراء إنما تشهده الحروب والمعارك التي دارت بينها وبين القبائل الأخرى قبل هجرتها وحتى بعد هجرتها .وللكواهله شعراء كثر كغيرها من القبائل وقد تشرف بمدحها الكثير من الشعراء الذين ينتمون إلى القبائل الأخرى بشتى أنواع الشعر مثل شعر البادية وهو الدوبيت في السودان وقد اذهب شعراء البادية من غير الكواهله ومن الكواهله أنفسهم في مدح القبيلة بشعر رائع ونقى ‘ فتارة يكون قويا في وصف مآثر القبيلة وفى وصف معاركها وتارة يكون رقيقا في وصف فضل القبيلة وفى كرمها وأحيانا بين الاثنين في وصف عزة أفراد القبيلة وكرمهم ومآثرهم الشخصية.ومن بعض الشعر في وصف القبيلة قال الشاعر الطيب عبدا لله الكاهلى وهو من شعراء القبيلة (وقد أخذت منه بعض المقتطفات فقط)قال:حسبي من العلياء كنت الكاهلاتبا لدهر ضاق عنى جاهلاووضعت في جوف القريض لطائفيحين ادكرت قواطعا ومناهلاأقمار في جسد الظلام ضراغمحملوا المكارم في النفوس مشاعلاآساد من بيت النبي وآلهاعني الزبير سميدعا ومقاتلاأكرم بهم من ساده و أولى تقيجمعوا المفاخر والعلوم نوافلاحتى إذا وقف الكريم ببابهم جعلوه ذا فضل مضى والكاملامنعوه من كيد الزمان وقبحهبمروءة تزري السحاب الهاطلاحيوه بالترحاب ثم بشاشهتدعو السواجم في الخدود تقابلاوهذا بعض ما قاله الشاعر .*ألكواهله القبيلة الكبيرة الضخمة العدد الاصيله النسب لم تعطها كثير من المواقع على الشبكه حقها ولكبر عددها صار كثير من الناس يضيفون إليها فروع ويخلطون بينها وبين قبائل أخرى ويخلطون بين الفروع مع بعضها ‘وهذا ما دفعني إلى كتابه هذا البحث وجمعت فيه ما اكد فقط من الوثائق وتأكدت منها بنفسي ‘ وكثير من الفروع تحمل وثائق وكتابات قديمه تثبت ما كتب هنا . وسيتبع هذا البحث بحوث أخرى انشاءالله ‘ وسأطوف كل أنحاء الوطن العربي لربط كل أطراف القبيلة مع بعضها من جديد انشاءالله . أرجو أن أكون قد أفدتكم ببحثي هذا....( المؤلف )الجمع والطباعة:الزعيم احمد بن فؤاد القرشى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراعلى التعليق